الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

نموذج عمليات ومهارات الفروض العلمية

ثانيًا: نموذج عمليات ومهارات الفروض العلمية

    يعد نموذج عمليات الفروض العلمية (شكل 3) ترجمة للنموذج المعرفى فى صورة مجموعة من العمليات العلمية والمهارات العقلية، كما يعد نموذج العمليات الأساس لوضع نموذج تدريسى يمكن ترجمته فعليًا فى حجرة الدراسة إلى أنشطة تعليمية تساعد التلاميذ على التفكير العلمى والإبداعى والوصول إلى المعرفة العلمية بصورة نشطة.

    ويسير نموذج عمليات الفروض العلمية جنباً إلى جنب مع، ووفقًا لمراحل النموذج المعرفى للفروض العلمية فى إطار عملية التعلم والذى يتكون من ثلاث مراحل  كالآتى:
1-   مرحلة التكوين (الفرض الأولى): تكوين الفرض الأولى كتفسير مؤقت للظاهرة موضع التساؤل.
2-   مرحلةالتقويم (الفروض البديلة): دراسة الفرض الأولى وتكوين الفروض العاملة البديلة كمحاولة لوضع المترتبات الناشئة عن الفرض الأولى فى الاعتبار ثم تقييم مجوعة الفروض العاملة لاختيار الصالح منها للاختبار بصورة عملية.
3-   مرحلة الاختبار (الفرض المقبول): التحقق من الفروض للوصول إلى النتائج والوصول إلى الفرض النهائى عن طريق أحد العمليات العلمية التالية: الملاحظة، والبحث، والتجريب.

    ويمر التلاميذ بالمراحل الثلاث السابقة وفى كل مرحلة يقوم التلاميذ بمجموعة من العمليات والمهارات كالآتى:
1-  مرحلة التكوين (تكوين الفرض الأولى):
·      ملاحظة الظاهرة.
·      وضع أسئلة.
·      استخلاص المشكلة.
·      تحديد المشكلة.
·      تحديد تفصيلات المشكلة.
·      التنبؤ بالعوامل.
·      تعريف المتغيرات.
·      تفسير أولى الظاهرة.
·      تكوين الفرض الأولى.
2-  مرحلةالتقويم (تكوين الفروض البديلة):
·      مراجعة الفرض المقترح وإعادة النظر فى العوامل والمتغيرات.
·      فرض فروض بديلة عاملة.
·      مراجعة وإعادة النظر فى الفروض البديلة.
·      اختيار الفروض القابلة للاختبار.
3-  مرحلة الاختبار (تحديد الفرض المقبول):
·      تصميم التجربة أو التجارب.
·      الإعداد للتجربة أو للتجارب.
·      أداء التجربة أو التجارب.
·      مقارنة نتائج التجربة بالفروض المختبرة.
·      إعلان الفرض المقبول.





العمليات الرئيسة المتضمنة فى نموذج عمليات الفروض العلمية

عملية تكوين الفروض:
    هى عملية اقتراح تفسير أوحل لظاهرة أو مشكلة محيرة كتفسير مؤقت عن طريق ملاحظة الشىء موضع الدراسة، ووضع أسئلة عنه، وجمع البيانات والمعلومات حوله، والتنبؤ بالعوامل وتحديد المتغيرات التى تتحكم به.
عملية تقويم الفروض:
    هى عملية استنباط تفسيرات أو حلول بديلة عن الشىء موضع الدراسة من التفسير المؤقت السابق، ثم اختيار التفسيرات القابلة للاختبار بواسطة الطرق العلمية.
عملية اختبار الفروض:
     هى عملية وضع تفسير أو حل للظاهرة أو المشكلة المحيرة موضع الدراسة بصورة علمية عن طريق اختبار التفسيرات المقترحة بواسطة التجارب والملاحظات ومقارنة نتائج التجارب بهذه الحلول المقترحة.

العمليات والمهارات الفرعية المتضمنة فى نموذج عمليات الفروض العلمية

1- ملاحظة الظاهرة:
    عملية الملاحظة قد تحدث عن طريق المصادفة عن طريق الانتباه لحدث معين والتعجب منه عند حدوثه، أو تحدث عمدًا لغرض ما، أو عند الرغبة فى تحقيق هدف معين عند الشروع فى إجراء بحث. وهناك الحاجة لإجراء الملاحظة بنوعيها الكمية والكيفية. كما يجب أن يقوم الفرد بتسجيل بعض التعميمات من الملاحظة لتساعده فى التنبؤ المستقبلى للتفسيرات.

2- وضع أسئلة:
    من أجل البحث عن ظاهرة موضع تساؤل يجب وضع خطة للبحث والتقصى عنها. ويكون ذلك بوضع أسئلة عن الشىء المحير فى هذه الظاهرة وبعدها نضع خطة لمحاولة الإجابة عن هذه الأسئلة عن طريق جمع البيانات وسؤال المتخصصين.

3- استخلاص المشكلة
    من الملاحظـة السابقـة ووضع الأسئلـة يمكن تحديـد مشكلـة نقوم بتركـيز البحث حولها.

4- تحديد المشكلة
    تحديد ما يتم البحث حوله بدقة بكتابة جملة تصف ما نريد عمله بالفعل، واستخدم الملاحظـة التى قمنا بـها والأسئلـة التى وضعناهـا فى كتابـة جملـة تعبر عن المشكلة.

5- تحديد تفصيلات المشكلة
    تجميع المعلومات والبيانات حول المشكلة، ثم كتابة تفصيلات عن المشكلة فى ضوء البيانات التى لدينا لنلم بجميع الأبعاد الممكنة للمشكلة. 

6- التنبؤ بالعوامل
    تقرير لتحديد العوامل التى من الممكن أن تكون ذات صلة بالموضوع الذى ندرسه. وصنع قائمة بالعوامل التى توضح فى ترتيب تصاعدى شدة الارتباط بالمشكلة.

7- تعريف المتغيرات
    تستند على المعلومات التى قمنا بجمعها سابقًا، وتحديد مجموعة من العوامل التى قد تكون مرتبطة بالموضوع وقد تتحكم فيه وتؤثر عليه مباشرة. وتحديد المتغيرات المستقلة وغير المستقلة المتغيرة. ومراجعة قائمة الإجراءات تبعًا للمتغيرات والعوامل التى توصلنا إليها والتى ترتبط بموضوع البحث. والتنبؤ بالمسار الذى يمكن أن تسير فيه الأحداث عند اعتبار كل متغير وعامل مقترح فى حدود تأثر كل متغير بغيره من المتغيرات وطريقة عمل العوامل المقترحة.

8- تفسير الظاهرة وتكوين الفرض الأولى
    استقراء أفضل التفسيرات المحتملة من حصيلة ما لدينا من البيانات التى قمنا بجمعها، والملاحظات، والعوامل والمتغيرات التى قمنا بتحديدها ودراستها فى البداية عن طريق اختيار المتغيرات التى تعمل مستقلة عن غيرها لتجنب الفروض المعقدة، ثم ضع فرض أولى مقترح يمثل تفسير مقبول مبدئيًا.

9- مراجعة الفرض المقترح وإعادة النظر فى العوامل والمتغيرات
    تقييم الفرض الأولى المقترح ومراجعة كل جزء به تفصيليًا على حدة، وتحليل وإعادة اعتبار جميع العوامل والمتغيرات لتقرير أكثرها تأثيرًا على الموضوع المراد دراسته ولتحديد أيها أكثر قبولاً كنتيجة للبحث وكتفسير للظاهرة.

10- تكوين فروض بديلة عاملة
    استنباط مجموعة من المترتبات التى قد تنتج عن الفرض الأولى المقترح فى صورة فروض بديلة عاملة. بتنويع الفروض العاملة حتى تغطى كل المتغيرات والعوامل المحتمل تحكمها وتأثيرها فى التفسير الأساسى. ويتوقف عدد الفروض البديلة على درجة تعقد الموضوع أو الظاهرة موضع الدراسة، وعدد المتغيرات والعوامل التى تتحكم فيها. واقتراح تفسيرات لاحقة على أساس الأدلة التى جمعت لدينا وتبعًا للخلفية المعرفية المتوفرة عن الظاهرة.

11- مراجعة وإعادة النظر فى الفروض البديلة
    تقييم الفروض البديلة العاملة والمقارنة بينها وتحديد أكثرها قبولاً وارتباطًا بالموضوع من أجل استبعـاد الفروض التى ليست ذات صلـة.  ومراجعة كل الفروض المحتملة.
  
12- اختيار الفروض البديلة القابلة للاختبار
    اتخاذ قرار عن أى الفروض التى يمكن اختبارها عمليًا بالطرق العلمية مثل الملاحظة والتجريب واستبعاد أى فرض لا يقبل الاختبار.

13- تصميم التجربة أو التجارب
    تصميم التجارب المناسبة لاختبار الفروض البديلة لدينا، وإجراء تجربة واحدة على الأقل لاختبار كل فرض بديل.

14- الإعداد للتجربة أو للتجارب
    إعداد أدوات التجربة وكتابة قائمة باحتياجات التجربة من مواد وأدوات، وظروف مناسبة لإجراء التجارب.

15- أداء التجربة أو التجارب
    إجراء التجربة وفقًا للخطة التى قمنا بوضعها باستخدام الأدوات والمواد المناسبة فى الظروف المناسبة. وفى حالة وجود مجموعة من المتغيرات والعوامل يجب أن ننظم العمل ونقوم باختبار العوامل واحدًا تلو الآخر تبعًا لدرجة الأهمية ولتحديد مدى تأثير هذا العامل على الظاهرة المختبرة. يجب أن نسجل جميع بيانات التجربة فى جدول مع كتابة الملاحظات المشاهدة أثناء إجراء التجربة.

16- مقارنة نتائج التجربة بالفروض المختبرة
    استخدم البيانات الخام التى قمنا بجمعها من التجربة لتحديد النتائج فى جملة واضحة. محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس ومقارنة هذه النتائج على اقتراحاتنا وتوقعاتنا السابقة. ومقارنة النتائج بالتنبؤات السابقة وتحديد الإجابة النهائية.

17- إعلان الفرض المقبول
    تحديد ونشر الفرض الصحيح وتوضيح علاقته بتفسير الظاهرة أو حل المشكلة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق