الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

معايير وإجراءت استخدام نموذج عمليات الفروض العلمية



معايير وإجراءت استخدام  نموذج عمليات الفروض العلمية

    ينبغى أن يراعى التلاميذ عند استخدام نموذج الفروض العلمية مجموعة من المعايير والإجراءات ليتمكنوا من تكوين الفروض العلمية وتقويمها واختبارها والوصول لحلول مشكلة ما أو تفسير لظاهرة علمية ما، فيجب على التلاميذ:
·      تسجيل ملاحظات ووضع بيانات عن الموضوع على هيئة جداول ورسوم.
·      تسجيل أسئلة عن الموضوع الملاحظ.
·      تحديد مشكلـة واحدة للقيـام بدراستها والتركيز على فكرة واحدة عنـد البحث.
·      تحديد المشكلة تحديدًا دقيقًا فى جملة محددة أو سؤال محدد.
·      كتابة تفصيلات المشكلة على هيئة جمل قصيرة أو أسئلة محددة.
·      تحديد العلاقات التى تربط بين العوامل وتوقع اتجاهات تغيرها.
·      تحديد العامل الرئيس المؤثر فى الظاهرة بطريقة مباشرة.
·      تحديد الظروف التى تتحكم فى الظاهرة.
·      تسجيل كل الخبرات والمعلومات التى تملكها عن الموضوع.
·      القيام بتجميع كل البيانات والمعلومات اللازمة.
·      تعرف المتغيرات المستقلة والتابعة والمتغيرة.
·      وضع تفسير محتمل للموضوع.
·      كتابة توقعاتـهم عن النتائج عند مراجعة الفرض الأولى.
·      تحديد أى العوامل أكثر صلة بالموضوع.
·      استنباط فروض بديلة.
·      مراجعة جميع الفروض تفصيليًا.
·      المقارنـة بيـن الفروض البديلـة من حيث قوة صلتهـا بالتفسير العلمـى الصحيح.
·      القيام برفض الفروض غير القابلة للاختبار والفروض غير المنطقية.
·      تصميم التجارب المناسبة لاختبار الفروض.
·      تجهيز المواد اللازمة للتجارب قبل إجراء التجربة.
·      ضبط الظروف الخاصة بالتجربة أثناء إجرائها.
·      القيام بإجراء التجارب وتسجل كل تفاصيلها.
·      مقارنة نتائج التجارب مع الفروض البديلة التى تم اقتراحها حول الموضوع.
·      تحديد الفرض الصحيح وتنشر النتائج.
·      تفسير الظاهرة أو تقدم حل للمشكلة.

إجراءات التدريس باستخدام نموذج عمليات ومهارات الفروض العلمية

    يمكن تلخيص إجراءات التدريس وفقًا للنموذج المقترح لعمليات الفروض العلمية كالآتى، ويتكون الدرس الواحد من ثلاث حصص دراسية.

فى مرحلة تكوين الفروض (الحصة الأولى):
    يبدأ المعلم بمقدمة تمهيدية وسؤال عن موضوع الدرس يعقبه نشاط تمهيدى يقوم به المعلم بمفرده أو بإشراك أحد التلاميذ تحت توجيهه. وفى هذا النشاط التمهيدى يوضح المعلم الأدوات المستخدمة وسبب استخدامها ويشرح خطوات النشاط وإجراءاته أثناء القيام به، ويوجه المعلم عدة أسئلة للتلاميذ أثناء إجراء النشاط، ويطلب منهم توقع النتائج ووضع فروض للملاحظات المرتقبة قبل إتمام إجراءات النشاط، ثم يكمل النشاط بعد تلقى فروض التلاميذ، ويسأل التلاميذ عن ملاحظاتـهم، ثم يسأل التلاميذ عن  أسباب حدوث ما تم ملاحظته وكيف يتم تفسيره، ثم يسألهم عن وصف للمشكلة التى سيتم دراستها وتحديد تفاصيلها على هيئة أسئلة أو جمل خبرية تتضمن وصف لما حدث فى النشاط التمهيدى. ومنه يوجه المعلم التلاميذ إلى وضع تفسير أولى لما لاحظوه ويساعدهم فى تحديد العوامل التى تؤثر فى الظاهرة موضع الدراسة ويتم اشتقاق جميع ما سبق من تحديد للمشكلة، ووصف تفاصيلها، وتصور تفسير لها، وتحديد العوامل المتحكمة بـها، من خلال ملاحظة وتحليل التلاميذ للنشاط التمهيدى الذى يعتمد نجاح هذه المرحلة من الدرس على دقة اختيار المعلم له، وبساطة تصميمه، وملائمته للهدف المحدد مسبقًا.

وفى مرحلة تقويم الفروض (الحصة الثانية):
    يقوم التلاميذ بنشاط بحثى لجمع البيانات والملاحظات الجديدة وسؤال الخبراء (مناقشة المعلم) عن الموضوع ويمكن القيام بالنشاط البحثى فى المكتبة أو فى معمل الوسائط التعليمية ومعمل الإنترنت بالمدرسة تحت إشراف المعلم. حيث يتوصل التلاميذ بعد دراسة الظاهرة ومناقشة الفرض الأولى لتكوين فروض بديلة تبعًا لما تم اكتشافه من عوامل ومتغيرات ترتبط بالظاهرة موضع الدراسة. ويسأل المعلم التلاميذ عن نتائج البحث الذى قاموا به وعن الفروض البديلة التى يمكن وضعها لاختبار الفرض الأولى، ويوجه المعلم التلاميذ لمناقشة الفرض الأولى والفروض البديلة فى مجموعات لتقيمها واختيار الصالح منها للاختبار. ويطلب المعلم من التلاميذ فى التفكير فى طريقة لاختبار الفروض التى تم اختيارها لتنفيذها فى الحصة القادمة.

وفى مرحلة اختبار الفروض (الحصة الثالثة):

    يلاحظ المعلم التلاميذ وهى تنفذ نشاط اختبار الفروض ومن الممكن أن يكون هذا النشاط محاكيًا للنشاط التمهيدى الذى قام به المعلم لإثبات صحة الفروض الموضوعة، أو قد يكون ذا تصميم جديد عنه، ويتوقف ذلك على قدرة التلاميذ على تصميم النشاط وعلى كم المعلومات المتوفرة لديهم نتيجة البحث والدراسة السابقة لاختبار الفروض الموضوعة. ويوجه المعلم التلاميذ أثناء القيام بالنشاط عن طريق ملاحظة أدائهم وتعديل غير الصحيح منه والإجابة عن تساؤلاتـهم أثناء العمل ومناقشة إجراءاتـهم وتقويم ما يلزم لضمان السير فى طريق صحيح بدون مخاطر أثناء التنفيذ العملى، ويطلب المعلم من التلاميذ تحديد الملاحظات والنتائج فى مجموعات لتلخيصها وعرضها على الفصل كله، ويوجه المعلم التلاميذ لمقارنة النتائج بالفروض الموضوعة وإعلان الفرض الصحيح وتفسير الظاهرة موضع الدراسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق