الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

النموذج التدريسى


رابعاً: النموذج التدريسى 

    يعد نموذج العمليات والمهارات السابق ذكره الأساس لوضع النموذج التدريسى، والذى يمكن ترجمته فعليًا فى حجرة الدراسة إلى أنشطة تعليمية تساعد التلاميذ على التفكير العلمى من خلال التمكن من فرض وتقويم واختبار الفروض العلمية والوصول إلى المعرفة العلمية بصورة نشطة. ويتكون النموذج من ثلاث مراحل كالآتى:
·  المرحلة الأولى: النشاط التمهيدى والتوصل للفرض الأولى.
·  المرحلة الثانية: البحث والتوصل للفروض البديلة القابلة للاختبار.
·  المرحلة الثالثة: النشاط التجريبى والتوصل للفرض الصحيح.
   
إجراءات التدريس وفقًا للنموذج التدريسى المقترح

المرحلة الأولى: النشاط التمهيدى والتوصل للفرض الأولى
·      يمهد المعلم عن الظاهرة.
·      يطرح المعلم أسئلة عن الظاهرة.
·      يقوم المعلم بنشاط عملى تمهيدى مرتبط بالظاهرة أمام التلاميذ.
·      يشرح المعلم إجراءات النشاط للتلاميذ ويعرض أدواته.
·      يشرح المعلم أسباب استخدام هذا النشاط لتفسير الظاهرة.
·      يبدأ المعلم فى إجراء النشاط العملى (عرض معملى).
·      يسأل المعلم التلاميذ عن توقعاتهم عن النتائج.
·      يتلقى المعلم فروض التلاميذ.
·      يتمم المعلم النشاط العملى.
·      يتلقى المعلم ملاحظات التلاميذ لنتائج النشاط.
·      يسجل التلاميذ الفرض الصحيح.
·      يسأل المعلم التلاميذ عن تفسير الملاحظات الحادثة.
·      يطلب المعلم من التلاميذ وصف الظاهرة وفقًا لنتائج النشاط العملى الملاحظ.
·      يطلب المعلم من التلاميذ تحديد تفاصيل الظاهرة وفقًا لنتائج النشاط العملى الملاحظ.
·      يتلقى المعلم تفسير أولى عن الظاهرة الملاحظة (الفرض الأولى المقترح عن الظاهرة).
·      يساعد المعلم التلاميذ فى تحديد العوامل المرتبطة بالظاهرة.

المرحلة الثانية: البحث والتوصل للفروض البديلة القابلة للاختبار
·       يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات.
·       يحث المعلم التلاميذ على البحث وجمع البيانات والمعلومات فى المكتبة أو حجرة الوسائط المتعددة أو حجرة الإنترنت.
·       يناقش المعلم التلاميذ حول المعلومات التى تظهر لهم أثناء البحث.
·       يسجل المعلم ما توصل إليه التلاميذ من عوامل ومتغيرات ويرفض ما لا يرتبط بالظاهرة منها ويعلن النتائج للجميع.
·       يساعد المعلم التلاميذ فى وضع أسئلة عن علاقة العوامل والمتغيرات بالظاهرة.
·       يطلب المعلم من التلاميذ تحويل الأسئلة إلى فروض بديلة.
·       يسمح المعلم للتلاميذ بإجراء مناقشة فى مجموعات لاختيار الفروض القابلة للاختبار.
·       يوجه المعلم التلاميذ لاقتراح طريقة لاختبار الفروض وتدوين خطواتها.

المرحلة الثالثة: النشاط التجريبى والتوصل للفرض الصحيح
·       يعرض التلاميذ فى مجموعاتهم طريقة اختبار الفروض.
·       يعرض التلاميذ أدوات التجربة اللازم إجرائها لاختبار الفروض.
·       يجرى التلاميذ النشاط أمام المعلم.
·       يتابع المعلم عمل التلاميذ ويلاحظ أدائهم أثناء العمل.
·       يجيب المعلم أسئلة التلاميذ أثناء القيام بالنشاط.
·       يقوم المعلم التلاميذ أثناء القيام بالنشاط.
·       يوجه المعلم التلاميذ لتسجيل الملاحظات.
·       يوجه المعلم التلاميذ لكتابة النتائج فى ورقة العمل.
·       يتلقى المعلم إعلان الفرض الصحيح من كل مجموعة.
·       يتلقى المعلم تفسير الظاهرة من كل مجموعة.

·       يلخص المعلم تفسير الظاهرة للجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق