الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

تقديم نماذج الفروض العلمية


فى هذا الجزء أقدم عملية الفروض العلمية فى صورة نماذج، والتى قمت باشتقاقها من الدراسة النظرية، ومن نتائج البحوث السابقة فى مجال التفكير العلمى، ومجال تاريخ العلم، ومجال التربية العلمية وتدريس العلوم. وتتضمن عملية الفروض العلمية أربعة نماذج كالآتى: النموذج المعرفى، ونموذج العمليات، ونموذج التقويم، والنموذج التدريسى. 

النموذج الأول: النموذج المعرفى، والذى يقدم تصور عن القدرات العقلية اللازمة للسير فى عملية الفروض العلمية بما تشتمل عليه من مراحل ثلاث وهى: مرحلة تكوين الفروض العلمية، ومرحلة تقويم الفروض العلمية، ومرحلة اختبار الفروض العلمية. كما يعد النموذج المعرفى الأساس لوضع نموذج عمليات ومهارات الفروض العلمية.

 والنموذج الثانى: نموذج العمليات والمهارات، والذى يتحدد فيه العمليات الرئيسة والعمليات والمهارات الفرعية المرتبطة بعملية الفروض العلمية. وهذه العمليات والمهارات مشتقة من عملية التفكير العلمى وتخضع لخطواته ويتم تنظيمها وفقًا لمكونات عملية الفروض العلمية ذاتـها.

 والنموذج الثالث: نموذج التقويم، والذى يتحدد به المهارات التى يمكن عن طريق تقويمها الكشف عن قدرات التلاميذ فى تكوين، وتقويم، واختبار الفروض العلمية أثناء عملية التعلم.


    وهذه النماذج الثلاثة توضح عمليات تكوين الفروض العلمية فى إطار الطريقة العلمية للتفكير. وترتكز هذه النماذج على سلسلة من العمليات التى تعتمد على قدرات ومهارات عقلية تساعد فى حدوث عملية الفروض العلمية وتعمل على ظهورها طبقاً لعمليات العلم الأساسية والتكاملية.

 والنموذج الرابع: النموذج التدريسى المقترح، والذى يعد نموذج العمليات والمهارات السابق ذكره الأساس لوضع النموذج التدريسى، والذى يمكن ترجمته فعليًا فى حجرة الدراسة إلى أنشطة تعليمية تساعد التلاميذ على التفكير العلمى من خلال التمكن من فرض وتقويم واختبار الفروض العلمية والوصول إلى المعرفة العلمية بصورة نشطة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق